العلم نور


    ثلاثة أنهار جليدية في الهيمالايا تتقلص منذ أربعين عاماً

    شاطر
    avatar
    m0s6fa
    مدير المنتدى

    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 17/11/2011

    ثلاثة أنهار جليدية في الهيمالايا تتقلص منذ أربعين عاماً

    مُساهمة  m0s6fa في الجمعة نوفمبر 18, 2011 6:26 pm



    توصل باحثون في اليابان إلى أن ثلاثة أنهار جليدية في الهيمالايا تتقلص منذ أربعين عاماً بسبب الاحتباس الحراري ومن المتوقع إن يختفي أثنان منها في المستقبل القريب.

    وأشار كوجي فوجيتا من جامعة ناجويا في اليابان لصحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى أن العلماء تمكنوا باستخدام النظام العالمي لتحديد المواقع ونماذج المحاكاة أن يحددوا أثنين من الكتل والأنهار الجليدية التي تتقلص وتنكمش وإحداهما كتلة "يالا" وسط نيبال والأخرى "اكس 010" شرقها وقد تسارع ذوبان وتقلص هاتين الكتلتين بشكل كبير في السنوات العشر الأخيرة.

    وأوضح فوجيتا أن كتلة "يالا" تقلصت بنحو 6ر2 قدماً أما "اكس 010" فقد تقلصت بنحو 81ر0 متر بشكل سنوي خلال العقد الماضي وتظهر هذه المناطق ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة ما يؤدي إلى تسارع وتيرة انكماشها، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

    وتمد الأنهار الجليدية في منطقة الهيمالايا أنهاراً آسيوية بنحو 6ر8 ملايين متر مكعب من المياه سنوياً بما فيها نهرا "يانجتسي" و"الأصفر" في الصين ونهر "الجانج" في الهند و"اندوس" في باكستان ونهر "براهمابوترا" في بنجلادش لكن مع تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري تتقلص الأنهار الجليدية بسرعة، حيث ارتفع متوسط درجات الحرارة في منطقة الهيمالايا درجة مئوية واحدة منذ السبعينيات.

    وأخذ نحو 34 ألف كيلومتر مربع من الأنهار الجليدية بجبال الهيمالايا في الانحسار على المدى الطويل مع تقلص الجليد وذوبان بعضه في فصل الصيف كما ستنخفض أيضاً تدفقات المياه من الانهار ما سيؤدي إلى نقص حاد في المياه بالمنطقة.

    وأكد تقرير للصندوق العالمي للحياة البرية نشر في مارس الماضي أن ربع الأنهار الجليدية في العالم يمكن أن يختفي بحلول عام 2050 وترتفع النسبة إلى النصف في عام 2100.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 5:53 am